تمارين الدراسة الكمية للتغير مع الحل | التمرين 1 + التصحيح

تمارين الدراسة الكمية للتغير  مع  الحل

التمرين 1

 تقنية الانتقاء الاصطناعي:

نريد من خلال تطبيق هذه التقنية الحصول على نوع معين من النباتات المُزهرة ذات أزهار بسويقات طويلة (شمراخ طويل) ، ونقدم فيما يلي مرحلتي هذه التقنية:

  • المرحلة الأولى : زرعت بذور نوع معين من النباتات المُزهرة، فتم الحصول على جماعة أولى G1. وتمثل الوثيقة1 نتائج القياس الإحيائي لطول سويقات أزهار هذه الجماعة.
  • المرحلة الثانية: نظرا لكون أغلب الأزهار المُحصل عليها في الجماعة الأولى G1 يصعب تسويقها لقصر سُويقاتها، تم انتقاء نباتات الفئة (70 – 75 cm) وإخضاعها للإخصاب الذاتي، فتم الحصول على جماعة ثانية G2. ويبين جدول الوثيقة2 النتائج المحصل عليها. كما تبين الوثيقة2 صيغة الانحراف المعياري.
تمارين الدراسة الكمية للتغير  مع  الحل  | التمرين  1 + التصحيح

.1- حدد المنوال ، واحسب المعدل الحسابي والانحراف المعياري ومجال الثقة : [m – s , m+ s] (الجماعة  G2).

.2- مثل على ورقت تحريرك نتائج الانتقاء بواسطة مضلع الترددات، ثم ضع عليه كلا من المنوال (M) والمعدل الحسابي (m) والانحراف المعياري (s) ومجال الثقة.

.3-  بين من خلال مقارنة المنوال ومجال الثقة عند الجماعتين G1 و G2 أن الانتقاء فعال.

تصحيح التمرين 1

.1- ثوابت مميزة للجماعة G2:

-  المنوال وهو قيمة المتغير المناسبة لأعلى تردد، أي طول السويقات M = 63 cm.

-   المعدل الحسابي : m = 61,5.

-   الانحراف المعياري:  = 7,09s

-   مجال الثقة :

[54,41 ; 68,60]  = [m-s;m+s].
2.
القياس الاحيائي

.3-  لقد حصلنا بالنسبة للجماعة G2 على مضلع ترددات تختلف ثوابته عن ثوابت مضلع الجماعة G1. فإذا كان منوال الجماعة G1 هو 47,5 cm ، فإن منوال الجماعة G2 هو 63 cm. كما أن معدل طول السويقات عند G2 يفوق نظيره عند G1. أما مجال الثقة فهو ضيق عند G2.

نستنتج أن الجماعة G2 أحسن من حيث طول السويقات وأكثر تجانسا (الانحراف المعياري أصغر). وبذلك فالانتقاء فعال