تمارين الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية مع الحل | التمرين 2 + التصحيح

 

تمارين الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية و علاقتها بتكتونية الصفائح مع  الحل 

التمرين 2

تتميز بعض السلاسل الجبلية مثل سلاسل جبال الاصطدام باستسطاح نوعين من الصخور الكرانيتية (الكرانيت الأناتيكتي والكرانيت الاندساسي) بجوار الصخور المتحولة.

بين، من خلال عرض واضح ومنظم، العلاقة بين الصخور الكرانيتية والصخور المتحولة المجاورة لها. تطرق في عرضك إلى النقط التالية:

    • تعريف الأناتيكتية والتحول؛
    • تحديد ظروف تكون كل من الكرانيت الأناتيكتي والكرانيت الاندساسي؛
    • إبراز تأثير الكرانيت الاندساسي على الصخور المجاورة له.

تصحيح التمرين 2

1- الأناتيكتية والتحول من الظواهر المرافقة لمراحل نشأة وانمحاء السلاسل الجبلية.

عند تشكل سلسلة جبلية مثل سلسلة اصطدام، تتعرض صخور القشرة القارية على مستوى الصفيحتين المتجابهتين لقوى انضغاطية تؤدي إلى زيادة مهمة في سمك القشرة نتيجة التقصير الأفقي الذي يُعوض  بحركات عمودية للكتل الصخرية، تؤدي إلى بزوغ التضاريس نحو الأعلى وتشكل جذر السلسلة في الأسفل. وعند توقف القوى الانضغاطية يؤدي الحت إلى انمحاء التضاريس وصعود الأجزاء العميقة من جذر السلسلة، إلى أن يعود سمك القشرة القارية إلى مستوى ضعيف نسبيا.

خلال هذه المراحل تتعرض الكتل الصخرية لتغيرات في الضغط (P) ودرجة الحرارة (T) بدلالة الزمن (t)، يُعبر عنها بالمسار P,T,t. وتؤدي تغيرات P و T إلى ظاهرتين أساسيتين:

-         التحول وهو تغير في البنية والتركيبة العيدانية للصخور، حيث تختفي معادن وتظهر أخرى (تفاعلات كيميائية) مع الحفاظ على الحالة الصلبة. كما أن التكوين الكيميائي الإجمالي يبقى شبه ثابت.

-         خلال المسار P,T,t، يمكن المرور عبر ظروف تسمح بحدوث انصهار جزئي للصخور، وهذا ما يسمى بالأناتيكتية التي تنشأ عنها الصهارة الكرانيتية التي تعطي الكرانيت عند تصلبها (أنظر أسفله ).


تمارين الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية  مع  الحل  | التمرين  2 + التصحيح

.2- ظاهرة الكرانيتية وعلاقتها بتاريخ السلسلة الجبلية.

تحدث الأناتيكتية خاصة في المراحل المتأخرة من تاريخ السلسلة الجبلية. فعند تعرض المناطق العليا للحت تصعد الكتل الصخرية العميقة بسرعة تسمح بانخفاض الضغط دون انخفاض مهم لدرجة الحرارة. وبعد حدوث الانصهار الجزئي وظهور الصهارة الكرانيتية، يسمح عامل الزمن بـ » إعادة التوازن الحراري « حيث يؤدي انخفاض T إلى التصلب وتشكل الكرانيت. 

بما أن الأناتيكتية عبارة عن انصهار جزئي، فإن الصهارة الكرانيتية تنشأ على شكل كتل مُتضَمنة في الصخور المتحولة. وإذا تصلبت الصهارة في مكان نشأنها، فإنها تعطي ما يسمى الكرانيت الأناتيكتي.

تتميز الصهارة الكرانيتية بضعف كثافتها مقارنة مع الصخور التي نشأت منها. ولذلك تنفلت بعض الكتل من الصهارة وتصعد نحو الأعلى مخترقة طبقات صخرية أعلى عبر التشققات، مشكلة ما يسمى الكرانيت الاندساسي.

نشير إلى  أن التصلب يحدث دائما في العمق، فالكرانيت بصنفيه الاندساسي والأناتيكتي صخرة صهارية نرجفية. ولا يظهر على مستوى الاستسطاح إلا بعد الحت.

 

.3- تحول التماس من أهم الظواهر المرافقة للكرانيت الاندساسي.

عند صعود صهارة الكرانيت الاندساسي، تؤثر حرارتها على الصخور المخترقة مسببة في نوع من  التحول يسود فيه تأثير الحرارة، ويسمى تحول التماس. وتظهر الصخور المتحولة في هذا النطاق،على مستوى الخريطة الجيولوجية، على شكل شريط ضيق حول الكرانيت لا يتجاوز بضع كيلومترات. ويسمى هذا الشريط هالة التحول (انظر الشكل أسفله).

تمارين الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية  مع  الحل  | التمرين  2 + التصحيح

 تمارين  أخرى 

 التمرين 1

 التمرين 2

 التمرين 3

 التمرين 4