تمارين الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية مع الحل | التمرين 1 + التصحيح

 

 تمارين الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية و علاقتها بتكتونية الصفائح مع  الحل 

التمرين 1

تشكلت سلسلة جبال الألب الفرنسية الإيطالية نتيجة اصطدام الصفيحة الإفريقية بالصفيحة الأوربية. وقد استُبق هذا الاصطدام بطمر الصفيحة الأوروبية تحت الصفيحة الإفريقية. وتشهد الصخور المستسطحة في جبال الألب على حدوث طمر ممهد للاصطدام؛ ولتوضيح ذلك نقترح المعطيات التالية:

تمثل الوثيقة1 صفيحتين دقيقتين لصخرتين متحولتين M1 و M2 مأخوذتين من منطقة بجبال الألب. نشير أن للصخرتين نفس التركيب الكيميائي.

تمارين الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية و علاقتها بتكتونية الصفائح مع  الحل

 

تمثل الوثيقة2 مجالات استقرار بعض المجموعات المعدنية المؤشرة للتحول حسب درجة الحرارة والعمق (الضغط). تم تحديد هذه المجالات تجريبيا.

تمارين الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية  مع  الحل  | التمرين  1 + التصحيح    تمارين الظواهر الجيولوجية المصاحبة لنشوء السلاسل الجبلية  مع  الحل  | التمرين  1 + التصحيح

.1- اعتمادا على معطيات الوثيقة 2،حدد معللا إجابتك، مجال استقرار المجموعة المعدنية المكونة للصخرة M1، ومجال استقرار المجموعة المعدنية للصخرة M2.

.2- استخرج من الوثيقتين 1 و 2 ومستعينا بمكتسباتك المعلومات التي تدل على أن الصخرتين M1 و M2 شاهدتان على ظاهرة طمر قديمة سبقت الاصطدام.

تصحيح التمرين 1

.1-

* حسب الوثيقة1، تضم الصخرة M1 معادن»   البلاجيوكلاز «  و »   البيروكسين «  و»   الكلوكوفان « . وحسب الوثيقة2، لا نجد البلاجيوكلاز والكلوكوفان مجتمعين إلا في المجال C ؛ فهذا المجال إذن هو مجال استقرار المجموعة المعدنية للصخرة M1.

* حسب الوثيقة1 تضم الصخرة M2 معادن البيجادي والجادييت والكلوكوفان؛ وحسب الوثيقة2 تتجمع هذه المعادن الثلاث في المجال E ؛ فهو إذن مجال استقرار المجموعة المعدنية المشكلة للصخرة M2.

 

.2- حسب الوثيقة2، لا تتجاوز درجة الحرارة بالنسبة للمجالين C و E حوالي 600°C ، أما الضغط فيصل إلى ما يعادل أكثر من عمق 55 Km ؛ يتعلق الأمر إذن بمجال يتميز بضغط كبير ودرجة حرارة منخفضة نسبيا. وهذا ما يميز التحول الدينامي الشاهد على ظاهرة الطمر التي سبقت الاصطدام.

 تمارين  أخرى 

 التمرين 1

 التمرين 2

 التمرين 3

 التمرين 4