بعض النصائح المنهجية لكيفية التعامل مع أسئلة مادة علوم الحياة و الأرض
السؤال المطروح
|
المقصود من السؤال
|
أنجز
رسما أو رسما تخطيطيا ….
|
-
العناية و الدقة في
الإنجاز مع احترام أبعاد كل عنصر من عناصره .
-
إنجاز الرسم بواسطة
قلم الرصاص.
-
وضع مفتاح مناسب :
تسمية العناصر الأساسية في الرسم والتي لها علاقة بالظاهرة أو المشكل العلمي
الدي يعالجه التمرين .
-
وضع عنوان مناسب للرسم .
|
أنجز
رسما بيانيا (على شكل منحنيان أو أعمدة) ….
|
العناصر
المطلوبة في الرسم هي :
-
معلم مناسب .
-
تحديد المتغيرات
على محوري الأفاصيل و الأراتب ، دون نسيان الوحدات .
-
إنجاز منحنى أو
مدراج … نظيف .
-
وضع عنوان مناسب .
|
قارن
بين ….
|
المقارنة
تتطلب منا :
-
تحديد أوجه التشابه
.
-
تحديد أوجه
الإختلاف .
-
تجنب وصف الحالة الأولى
، ثم وصف الحالة الثانية
-
يمكن إنجاز هده
المقارنة على شكل جدول .
|
صف …..
|
وصف
وثيقة ( مثلا صورة ، جدول ، مدراج ، مبيان ، رسم تخطيطي …) يتطلب منا ملاحظة
الوثيقة واستخراج معلومات منها لإبرازها .
|
فسر أو
اقترح تفسيرا ….
|
المطلوب
هو توظيف المعلومات ( الدرس) و المعطيات التي يبرزها التمرين لشرح و توضيح السبب
أو الأسباب التي تكون وراء ما لوحظ بالوثيقة ( مثل : معطيات الملاحظة ، نتائج
تجريبية ، اختلاف بين معطيات …)
|
بيّن من
خلال ، أو انطلاقا من ، أو اعتمادا على الوثائق….
|
كل
وثيقة تحتوي على معلومات و معطيات لها علاقة بما درسناه ، لكنها غير مكشوفة و
يجب استخراجها لمعالجة ظاهرة بيولوجية أو مشكلا علميا ، و
لهدا فالسؤال الدي يعتمد على الوثائق يتضمن شقين :
-
شق أول يتطلب منا
ملاحظة معطيات الوثائق المقدمة و استخراج معلومات ، ثم تقديمها بشكل منطقي .
-
شق ثاني يستوجب
استغلال هده المعلومات و ربطها بالدرس لتوضيح وشرح الظاهرة أو المشكل العلمي
الدي أثير في التمرين .
|
أنجز
خطاطة تركيبية ….
|
الخطاطة
التركيبية هي تمثيل تخطيطي يلخص بوضوح عناصر الموضوع ، و لهدا فإن مطلب إنجازها
يكون دائما آخر سؤال في التمرين ،و يكون على الشكل التالي:
-
تحديد العناصر
الأساسية المكونة للموضوع المدروس في التمرين ، و هي عادة تكون
واردة في التمرين بشكل متسلسل .
-
ترتيب هده العناصر
حسب تسلسلها و تنظيمها أفقيا أو عموديا .
-
الربط بين مختلف
العناصر بشكل منطقي باستعمال أسهم ّّدا ت إتجاه صحيح .
-
وضع عنوان مناسب للخطاطة .
|
استنتج
من مقارنة معطيات الوثيقة سبب….
|
- إنجاز المقارنة من خلال تحديد
التشابهات و الإختلافات مع تدوينها كجزء من الجواب .
- إستنتاج سبب أو أسباب
الإختلافات الملاحظة .
|
باستثمار
معطيات الوثائق ، فسر، بيّّن ، حدد ….
|
نقوم بملاحظة كل
وثيقة، عنوانها ، موضوعها و نستخرج منها ما يمكن من
معلومات لها علاقة بالموضوع الوارد في التمرين.
نربط بين مختلف هده المعلومات و
مكتسباتنا و نجيب على السؤال المطروح.
|
تحليل
منحنى
|
-
تحديد الظاهرة
المدروسة و التي يمثلها المبيان .
-
وصف تغير هده
الظاهرة بدلالة المتغير المتواجد بمحور الأفاصيل، بصفة عامة لإبراز ما
يعبر عنه المنحنى.
-
تقسيم المنحنى إلى
مراحل أو أجزاء حسب تغير أو تطور الظاهرة.
-
وصف منحى تغير
الظاهرة ، مع تجنب التحدث عن : المنحنى يرتفع
أو ينخفض ، أي التركيز على الظاهرة .
|
صغ
فرضية تفسر بها ….
|
الفرضية
هي تفسير مؤقت لشرح ظاهرة معينة أو حل مشكل علمي ، و تكون قابلة إختبار مدى
صحتها، يتم اقتراحها على الشكل التالي:
-
استخراج المعطيات و
المعارف الواردة في التمرين و التي لها علاقة بالموضوع.
-
طرح تساؤل:لمادا…؟
كيف….؟
-
اقتراح تفسير
للظاهرة كحل مؤقت.
-
صياغة هدا الحل كفرضية.
|
باستغلال
معطيات و نتائج التزاوج أو التزاوجين ، فسر ….
|
-
نوع التزاوج :
هجونة أحادية ، هجونة ثنائية ، تزاوج راجع ، تزاوج اختباري….
-
الحليلات السائدة و
الحليلات المتنحية ،ثم اختيار الرموز المناسبة للحليلات.
-
انطلاقا من النتائج
تحديد مثلا: هل الصفة أو الصفتان مرتبطان بالجنس أم لا ، هل المورثتان مستقلتان
أو مرتبطتان …..
-
مظهر الآباء.
-
النمط الوراثي
للآباء، مع ضرورة الإنتباه لكيفية كتابة الأنماط الوراثية ( إن كانت الصفة
مرتبطة بالجنس ، فيجب التعبير عن الصبغيات الجنسية ،المورثتان مرتبطتان أو
مستقلتان ….).
-
النمط الوراثي
للأمشاج و نسبها المائوية.
-
إنجاز شبكة التزاوج
.
-
الخلف مع النسب
المائوية .
|
بالإعتماد
على معطيات….، قارن …،ثم حدد…
|
نجيب على هدا
السؤال من خلال :
إنجاز مقارنة و دلك
بتحديد التشابهات و الإختلافات.
تحديد…..
|
Emoticon