بعض النصائح المنهجية لكيفية التعامل مع أسئلة مادة علوم الحياة و الأرض





بعض النصائح المنهجية لكيفية التعامل مع أسئلة مادة علوم الحياة و الأرض





  السؤال المطروح
المقصود من السؤال
 أنجز رسما أو رسما   تخطيطيا ….
  • الرسم التخطيطي هو رسم مبسط لبنية أو وظيفة معينة .
  • العناصر المطلوبة في إنجاز ه   هي :
-                     العناية و الدقة في الإنجاز مع احترام أبعاد كل عنصر من عناصره .
-                     إنجاز الرسم بواسطة قلم الرصاص.
-                     وضع مفتاح مناسب : تسمية العناصر الأساسية في الرسم والتي لها علاقة بالظاهرة أو المشكل العلمي الدي يعالجه  التمرين .
-                      وضع عنوان مناسب للرسم .
أنجز رسما بيانيا (على شكل منحنيان أو أعمدة) ….
العناصر المطلوبة في الرسم هي :
-                     معلم مناسب .
-                     تحديد المتغيرات على محوري الأفاصيل و الأراتب ، دون  نسيان الوحدات .
-                     إنجاز منحنى أو مدراج … نظيف .
-                        وضع عنوان مناسب .
قارن بين ….
المقارنة تتطلب منا :
-                     تحديد أوجه التشابه .
-                     تحديد أوجه الإختلاف .
-                     تجنب وصف الحالة الأولى ، ثم وصف الحالة الثانية
-                     يمكن إنجاز هده المقارنة على شكل جدول .
صف …..
وصف وثيقة ( مثلا صورة ، جدول ، مدراج ، مبيان ، رسم تخطيطي …) يتطلب منا ملاحظة الوثيقة واستخراج معلومات منها لإبرازها .
فسر أو اقترح تفسيرا ….
المطلوب هو توظيف المعلومات ( الدرس) و المعطيات التي يبرزها التمرين لشرح و توضيح السبب أو الأسباب التي تكون وراء ما لوحظ بالوثيقة ( مثل : معطيات الملاحظة ، نتائج تجريبية ، اختلاف بين معطيات …)
بيّن من خلال ، أو انطلاقا من ، أو اعتمادا على الوثائق….
كل وثيقة تحتوي على معلومات و معطيات لها علاقة بما درسناه ، لكنها غير مكشوفة و يجب استخراجها لمعالجة ظاهرة بيولوجية أو مشكلا علميا ، و لهدا فالسؤال الدي يعتمد على الوثائق  يتضمن شقين :
-                     شق أول يتطلب منا ملاحظة معطيات الوثائق المقدمة و استخراج معلومات ، ثم تقديمها بشكل منطقي .
-                     شق ثاني يستوجب استغلال هده المعلومات و ربطها بالدرس لتوضيح وشرح الظاهرة أو المشكل العلمي الدي أثير في التمرين .
أنجز خطاطة تركيبية ….
الخطاطة التركيبية هي تمثيل تخطيطي يلخص بوضوح عناصر الموضوع ، و لهدا فإن مطلب إنجازها يكون دائما آخر سؤال في التمرين ،و يكون على الشكل التالي:
-                     تحديد العناصر الأساسية المكونة للموضوع المدروس في   التمرين ، و هي عادة تكون واردة في التمرين بشكل متسلسل .
-                     ترتيب هده العناصر حسب تسلسلها و تنظيمها أفقيا أو عموديا .
-                     الربط بين مختلف العناصر بشكل منطقي باستعمال أسهم ّّدا ت  إتجاه صحيح .
-                       وضع عنوان مناسب للخطاطة .
استنتج من مقارنة معطيات الوثيقة سبب….
إنجاز المقارنة من خلال تحديد التشابهات و الإختلافات مع تدوينها كجزء من الجواب .
إستنتاج سبب أو  أسباب الإختلافات الملاحظة .
باستثمار معطيات الوثائق ، فسر، بيّّن ، حدد ….
نقوم بملاحظة كل وثيقة، عنوانها ، موضوعها  و نستخرج   منها ما يمكن من  معلومات لها علاقة بالموضوع الوارد في التمرين.
 نربط بين  مختلف هده المعلومات و مكتسباتنا و نجيب على السؤال  المطروح.    
تحليل منحنى
-                     تحديد الظاهرة المدروسة و التي يمثلها المبيان .
-                     وصف تغير هده الظاهرة بدلالة المتغير المتواجد بمحور  الأفاصيل، بصفة عامة لإبراز ما يعبر عنه المنحنى.
-                     تقسيم المنحنى إلى مراحل أو أجزاء حسب تغير أو تطور الظاهرة.
-                     وصف منحى تغير الظاهرة ، مع تجنب التحدث عن : المنحنى يرتفع أو ينخفض ، أي التركيز على الظاهرة .
صغ فرضية تفسر بها ….
الفرضية هي تفسير مؤقت لشرح ظاهرة معينة أو حل مشكل علمي ، و تكون قابلة إختبار مدى صحتها، يتم اقتراحها على الشكل التالي:
-                     استخراج المعطيات و المعارف الواردة في التمرين و التي لها   علاقة بالموضوع.
-                     طرح تساؤل:لمادا…؟ كيف….؟
-                     اقتراح تفسير للظاهرة كحل مؤقت.
-                      صياغة هدا الحل كفرضية.
باستغلال معطيات و نتائج التزاوج أو التزاوجين ، فسر ….
  • ملاحظة كل تزاوج و نتائجه لإستنتاج ما يلي :
-                     نوع التزاوج : هجونة أحادية ، هجونة ثنائية ، تزاوج راجع ، تزاوج اختباري….
-                     الحليلات السائدة و الحليلات المتنحية ،ثم اختيار الرموز المناسبة للحليلات.
-                     انطلاقا من النتائج تحديد مثلا: هل الصفة أو الصفتان مرتبطان بالجنس أم لا ، هل المورثتان مستقلتان أو مرتبطتان …..
  • الإنتقال للتفسير الصبغي و دلك باعتماد المراحل التالية:
-                     مظهر الآباء.
-                     النمط الوراثي للآباء، مع ضرورة الإنتباه لكيفية كتابة الأنماط الوراثية ( إن كانت الصفة مرتبطة بالجنس  ، فيجب التعبير عن الصبغيات الجنسية ،المورثتان مرتبطتان أو مستقلتان ….).
-                     النمط الوراثي للأمشاج و نسبها المائوية.
-                     إنجاز شبكة التزاوج .
-                     الخلف مع النسب المائوية .

بالإعتماد على معطيات….، قارن …،ثم حدد…
نجيب على هدا السؤال من خلال :
إنجاز مقارنة و دلك بتحديد التشابهات و الإختلافات.
 تحديد…..