المقاربة الديداكتيكية لوحدة وراثة الساكنات

المقاربة الديداكتيكية لوحدة وراثة الساكنات
"مستوى الثانية ثانوي تأهيلي
شعبة العلوم التجريبية
مسلك علوم الحياة والأرض"

تقديـــم :
تقتضي المقاربة الديداكتيكية  لوحدة  علم وراثة الساكنات، استحضار ما يتطلبه التدريس  بالكفايات، من طرق  ونهوج علمية ووضعيات التعلم الذاتي قصد  تزويد التلميذ بقدر وافر من المعارف، وإكسابه مهارات  ومواقف وتنمية قدرته على التفكير العلمي.
وتقتضي أيضا معالجة هذه الوحدة، استغلال المعارف  القبلية للتلاميذ حول مفاهيم الوراثة بصفة عامة، والتي  تهم ما يلي :
·       الخبر الوراثي وآلية تعبيره.
·       مفاهيم النمط الوراثي والمظهر الخارجي والمورثة والحليل.
·       مفهوم الطفرة وأنواعها.
·       نقل الخبر الوراثي وآليته عبر التوالد الجنسي.
·       انتقال الصفات الوراثية والقوانين الإحصائية.
Ø    اهتمامات علم وراثة الساكنات:
§       يهتم بدراسة التغيرات في نسب وترددات الحليلات داخل نفس الساكنة  عبر الأجيال (قياس التنوع الوراثي).
§       دراسة انتقال التغير الوراثي داخل  الساكنات عبر الأجيال .
§       تطبيق المبادئ الأساسية للوراثة المنديلية  على صعيد الساكنات.
Ø    أهداف تدريس علم وراثة الساكنات:
§       اكتساب معارف تهم عدة مفاهيم:
النوع- الساكنة- المحتوى الجيني- توازن الساكنة. الطفرات- الانتقاء الطبيعي- الانحراف الجيني- الهجرة.
§       معرفة قانون H.W وتوظيفه في توازن الساكنة.
§       تطبيق قانون H.W في حالة انتقال زوج  من الحليلات.
§       حساب تردد الحليلات والأنماط الوراثية داخل الساكنة.
§       إبراز تأثير عوامل التغيير الوراثي على البنية  الوراثية للساكنة.
§       إبراز التطور الضمنوعي.
§       الإطار المرجعي للامتحان الوطني الموحد للسنة الثانية من سلك البكالوريا: وحدة وراثة الساكنات.
1- تحديد معايير توازن الساكنة من خلال:
§       تعريف مفهوم الساكنة.
§       تحديد المحتوى الجيني للساكنة.
§       تعرف قانون Hardy – Weinberg مع تحديد تطبيقاته في حالة انتقال زوج من الحليلات.
2- تعرف عوامل تغير الساكنة وإبراز تأثيرها على بنية الساكنة.
§       الطفرات.
§       الانتقاء الطبيعي.
§       الانحراف الجيني.
§       الهجرة.
3- إبراز التطور الضمنوعي من خلال:
§       تحديد المعايير المميزة للنوع.
§       تعريف النوع.
§       دراسة مثال لتطور نوع معين.
Æ        يمكن إدراج مفهوم النوع والمعايير المميزة له عند  بداية الوحدة قصد بناء مفهوم الساكنة الطبيعية.

Ø    التقطيع البيداغوجي المقترح:
الوحدة الرابعة: التغير وعلم وراثة الساكنات.

الوحدة الفرعية الأولى: التغير والقياس الإحيائي (12 س).
الوحدة الفرعية الثانية : وراثة الساكنات (17س).
المقتطع الأول : مفهوما النوع والساكنة.
المقتطع الثاني : توازن الساكنة وقانون Hardy – Weinberg .
المقطع الثالث : عوامل تغير الساكنة.
المقطع الرابع : التطور الضمنوعي.

§                                                                                                                      التدرج البيداغوجي المقترح: -- الأهداف والمضامين مع إشارات لحدود صياغة بعض مفاهيم وراثة الساكنات.
المقاطع
الأهداف والمفاهيم
حدود الصياغة وملاحظات

المقطع 1 :
مفهوما النوع والساكنة:
الجزء الأول:
مفهوم النوع


الجزء الثاني :
مفهوم الساكنة
1- مفهوم النوع :
- إبراز المعايير المميزة للنوع.
- إبراز أهمية معيار الخصوبة ومحدودية باقي المعايير.
- تعريف النوع

2- مفهوم الساكنة الطبيعية:
- استخراج خاصيات الساكنة  الطبيعية.
- تعريف الساكنة الطبيعية .
 أمثلة: ساكنة شجر أركان…
- تعدد الأشكال من مميزات  الساكنات الطبيعية:
-- كيف نفسر تعدد الأشكال؟(-هل بتعدد الحليلات).
* المعايير المميزة للنوع :
- الكشف عن معايير التشابه             المورفولوجي والتشابه الصبغي.
- المعاير الفيزيولوجية والبيوكيميائية.
- معيار الخصوبة.
- المعيار الإيكولوجي.
* الإشارة إلى أمثلة لأنواع  حيوانية ونباثية.
- الساكنة مجموعة أفراد ينتمون لنفس النوع  يعيشون في مجال جغرافي محدد  يتميزون بمحتوى وراثي مكون من مجموع الأنماط الوراثية ويتزاوجون فيما بينهم.
- الساكنة بنية دينامية.
* التعبير عن الساكنات  الطبيعية لنفس النوع بواسطة  رسوم تخطيطية ونماذج تفسيرية.
* الإشارة إلى أمثلة  لتعدد  الأشكال.
* ربط العلاقة بين تعدد  الحليلات وتعدد الأشكال من خلال حساب نسب وتردد الحليلات.
المقطع 2
- توازن الساكنة :
* مفهوم المحتوى الجيني للساكنة:
    قانون H-W
1- تحديد المحتوى الجيني للساكنة.
2- الساكنة النظرية المثالية:
3- تعرف قانون H-W
* تحديد قانون H-W
* تطبيقات القانون وفق شروط محددة عند ساكنات نظرية.
* تطبيق واختبار قانون          H-W  على ساكنات طبيعية:
في حالة انتقال مورثة  ذات حليلين متساويين  السيادة (نظام MN).
* إدراج اختبار توازن  الساكنات باستعمال اختبار X2 أو اختبار التطابقيةTest de X2 وعدد درجات الحرية (d.d.l).

* التذكير بالمورثات و الحليلات والنمط الوراثي .
* تعريف المحتوى الجيني للساكنة كمجموع الحليلات  التي توجد في مواضع المورتات على الصبغيات عن مجموع أفراد الساكنة.
* تحديد خاصيات الساكنة النظرية المثالية.
* معرفة ظروف تطبيق قانون H-W
* تطبيقات في حالة انتقال زوج من الحليلات  عند الساكنات.
* الربط بين قانون H-W وتوازن الساكنة.
* إدراج تطبيقات تهم  حالة السيادة التامة  وحالة الارتباط بالجنس.
-- في حالة  مورثة ذات  ارتباط بالجنس الإشارة إلى أن تردد الأنماط الوراثية يخضع لقانون  H-W عند الإناث  بينما عند الذكور يساوي تردد الحليلات تردد الأنماط  الوراثية وبالتالي  عدم الخضوع للقانون.
المقطع 3
 عوامل تغير الساكنة:
 أو عوامل
 التغيرية الوراثية  للساكنة.
1- الطفرات :
* تعريف الطفرات وأنواعها.
* إبراز أهمية الطفرات ودورها في التغيير الوراثي داخل الساكنة وفي اغناء التنوع الوراثي.
2- الانتقاء الطبيعي.
* تعريف الانتقاء الطبيعي.
* الإشارة إلى أنواع الانتقاء الطبيعي.
* إبراز تأثير الانتقاء الطبيعي على تغير الساكنة.

3- الانحراف الجيني:
* تعريف الانحراف الجيني.
* إبراز تأثير الانحراف الجيني على المحتوى الجيني للساكنة (وعلى تردد الحليلات).
* إبراز تأثير الطفرات على المحتوى الجيني ودورها في ارتفاع تعدد الأشكال الجيني داخل الساكنة.



- الانتقاء الطبيعي كتغير تردد الحليلات  عبر الأجيال الناتج  عن المشاركة التفاضلية  حسب الخصوبة والقدرة على  العيش.
- انتقاء اتجاهي، انتقاء مثبت، انتقاء تباعدي وتأثير كل نوع  على المحتوى الجيني للساكنة .
    إبراز دور الانحراف  الجيني في حدف  أو تثبيت الحليلات داخل الساكنة.
* الإشارة إلى العوامل  المؤدية للانحراف الجيني كالمفعول المؤسس.







المقطع 4
 التطور الضمنوعي:
دراسة  تطور نوع  معين.
4- الهجرة :
* تعريف الهجرة.
* هجرة بعض الأنواع.
* إبراز تأثير الهجرة في بنية الساكنة وتوازنها.

* تعريف مفهوم التطور الضمنوعي.
* دراسة تطور نوع معين:
- معطيات مستحاتية ومعطيات حالية.
* إبراز العلاقة بين  التطور الضمنوعي وعوامل تغير الساكنة.
- تعريفها كتدفق للحليلات وتشكل  أنواع جديدة .
- الإشارة إلى العوامل  المتحكمة في الهجرة.
- استنتاج دور الهجرة  في التكيف والتنويع.
-- من خلال دراسة مثال معين:
+ الوزغة
+ حلزون الخشب (Némoralis)
+ الفرس
-- (مثال يمكن من الربط  بين التطور الضمنوعي وعوامل تغير الساكنة) .