مذكرة تخفيف مقررات السنة الأولى والسنة الثانية من سلك البكالوريا - مادة علوم الحياة والأرض.

مذكرة  تخفيف مقررات السنة الأولى والسنة الثانية من سلك البكالوريا - مادة علوم 
الحياة والأرض


مذكرة  تخفيف مقررات السنة الأولى والسنة الثانية من سلك البكالوريا - مادة علوم  الحياة والأرض


إلى السيدات والسادة:
-      المفتشة العامة للشؤون التربوية؛
-      المفتش العام للشؤون الإدارية؛
-      مديرات ومديري الإدارة المركزية؛
-      مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛
-      النائبات والنواب بالعمالات والأقاليم؛
-      مديري مؤسسات تكوين الأطر التعليمية؛
-      المفتشات والمفتشين؛
-      مديرات ومديري المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية؛
-      الأستاذات والأساتذة.
الموضوع: في شأن مقررات السنة الأولى والسنة الثانية من سلك البكالوريا - مادة علوم الحياة والأرض.
سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله
وبعد، في إطار تتبع تنفيذ منهاج مادة علوم الحياة والأرض بالتعليم الثانوي التأهيلي والرفع من جودة التعلمات، وعملا بالتوصيات الواردة في التقارير التربوية (مجملات تقارير المنسقيات الجهوية التخصصية، التقارير التركيبية للمجالس التعليمية، التقرير البيداغوجي السنوي، برامج العمل التربوي الجهوية والإقليمية)، يشرفني إخباركم أنه تقرر، ابتداء من الموسم الدراسي 2009 – 2010، تخفيف مقررات كل من السنة الأولى والسنة الثانية من سلك البكالوريا  في مادة علوم الحياة والأرض،  ويبين الجدول  الآتي الشعب والمسالك التي شملها التخفيف والمضامين المحذوفة من المقررات الدراسية.

المستوى الدراسي
الشعبة أو المسلك
الدورة
وحدة البرنامج الدراسي
الفقرات المحذوفة من المقررات الدراسية
السنة الأولى بكالوريا
شعبة العلوم التجريبية
الدورة 1
الوحدة1
- الخريطة الجيولوجية حصيلة تركيبية للدراسات الاستراتيغرافية؛
- إنجاز مقاطع جيولوجية.
الدورة 2
الوحدة 4
- الحفاظ على التوازن المائي المعدني للوسط الداخلي.
السنة الثانية بكالوريا


مسلك علوم الحياة والأرض
الدورة1

الوحدة 1
 فوق بنية العضيات المتدخلة في تركيب البروتينات التي تدخل في إطار استعمال المادة العضوية والطاقة في بناء وتجديد المادة
الوحدة 2

- الإنتاج الصناعي لبروتينات سامة توجه ضد الحشرات الضارة؛
- الرفع من المردود الزراعي بواسطة المتعضيات المعدلة وراثيا.
الوحدة 3
- دورات النمو أحادية الصيغة الصبغية؛
- إمكانية تشخيص الشذوذ الصبغي قبل الولادة وأهميته.
الدورة 2

الوحدة 4
الدراسة الكمية للتغير (القياس الإحيائي):
- تغير متواصل وتغير غير متواصل.
- مفهوم السلالة النقية(*).
الوحدة 5
- المناعة الذاتية: بعض الأمراض المرتبطة بها؛
- إزالة التحسس الأرجي.
الوحدة 6
- الكرانيتية التجريبية التي تدخل في إطار أصل وتموضع الكرانيت الأناتيكتي
مسلك العلوم الفيزيائية
الدورة 1
الوحدة 1
فوق بنية العضيات المتدخلة في تركيب البروتينات التي تدخل في إطار استعمال المادة العضوية والطاقة في بناء وتجديد المادة
الدورة 2
الوحدة 4
- الكرانيتية التجريبية التي تدخل في إطار أصل وتموضع الكرانيت الأناتيكتي
مسلك العلوم الزراعية
الدورة1
الوحدة1
- الإنتاج الصناعي لهرمون النمو والأنسولين البشري.
الدورة 2
الوحدة2
- تزويد المجمعات السكنية بالماء الشروب.
مسلك العلوم الرياضية (أ)
الدورة 1
الوحدة1
- دورات النمو أحادية الصيغة الصبغية؛
- إمكانية تشخيص الشذوذ الصبغي قبل الولادة وأهميته.
(*) يتم تناول مفهوم السلالة النقية أثناء دراسة الوراثة.

فالمرجو من السيدات والسادة مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والسيدات والسادة النائبات والنواب الإقليميين، العمل على استنساخ هذه المذكرة وتعميمها على جميع مفتشات ومفتشي التعليم الثانوي لمادة علوم الحياة والأرض، وأستاذات وأساتذة مادة علوم الحياة والأرض العاملين بالتعليم الثانوي التأهيلي، والسهر على تطبيق مقتضياتها.

والمطلوب من السيدات والسادة المفتشات والمفتشين عقد لقاءات تربوية مع السيدات والسادة الأستاذات والأساتذة، لتوضيح مضامين هذه المذكرة، وكيفية استثمار الغلاف الزمني المخصص للبرنامج قصد تحقيق الأهداف المتوخاة. والســــــلام.


3 commentaires

السلام عليكم
إن امكن امدادي برقم المذكرة وتاريخ اصدارها فهي تخالف محتوى المذكرة رقم 06. شكرا على المشاركة

Balas

رقم المذكرة وتاريخ اصدارها .شكرا

Balas

نفس الملاحظات المحتوى يتنافى مع المذكرة6

Balas