تمارين علم المناعة مع الحل | التمرين 3 + التصحيح

 

  تمارين علم المناعة مع  الحل  


التمرين 3

تلعب اللمفاويات T4 دورا أساسيا في الاستجابة المناعية النوعية بمسلكيها الخلطي والخلوي.

بعد تعريف كل من الاستجابة المناعية  ذات المسلك الخلطي والاستجابة المناعية ذات المسلك الخلوي، والتذكير بمصدر ومكان نضج اللمفاويات T4، وضح آلية تدخل هذه اللمفاويات خلال مرحلتي الحث (أي التحريض) والتضخيم من الاستجابة المناعية النوعية بمسلكيها الخلطي والخلوي.

تصحيح التمرين 3

تعريف الاستجابة المناعية ذات المسلك الخلطي:

تتدخل في الاستجابات المناعية عدة جزيئات وعدة أصناف من الكريات البيضاء. ولكل دور محدد. وتتميز الاستجابات المناعية النوعية بتدخل الكريات اللمفاوية (اللمفاويات). وتتدخل في الاستجابة المناعية النوعية ذات المسلك الخلطي اللمفاويات B التي تحمل في غشائها مستقبلات نوعية قادرة على تعرف المحددات المستضادية لمولدات المضادات، إنها الكريوينات المناعية الغشائية. وتتوزع اللمفاويات B إلى عدة لُمَّات، وتحمل كل لمة صنفا من الكريوينات المناعية القادرة على تعرف محدد مستضادي معين.

بعد دخول مولد المضاد يتم تنشيط لمة محددة، مما يؤدي بها إلى التكاثر والتفريق إلى بلزميات مفرزة للكريوينات المناعية، أي مضادات الأجسام. فمضادات الأجسام هي العناصر الأساسية في تنفيذ الاستجابة المناعية النوعية الخلطية.

تعريف الاستجابة المناعية ذات المسلك الخلوي:

تتميز الاستجابة المناعية ذات المسلك الخلوي بتدخل اللمفاويات T8. ويضم نظام المناعة عدة لمات منها. وتتميز كل لمة بنوع من المستقبلات الغشائية (TCR) قادر على تعرف محدد مستضادي يحمله ببتيد معروض بواسطة جزيئة CMH ذاتية؛ ونتحدث عن التعرف المزدوج لأن المستقبل TCR يرتبط ببروتين CMH وبالببتيد المعروض.

يتصدى نظام المناعة عن طريق المناعة النوعية الخلوية بالخصوص للخلايا السرطانية والخلايا المُخمجة بفيروسات. فعند ظهور هذه الخلايا في الجسم، يتم تنشيط لمات محددة من T8 (انتقاء لمي)، ما يؤدي باللمات المنتقاة إلى التكاثر والتفريق إلى خلايا منفذة Tc، أي لمفاويات ذات سمية خلوية. فعند اتصال Tc بالخلية الهدف، يتم الارتباط بين TCR ، والمركب » ببتيد – CMH I « الذي تعرضه الخلية المستهدفة. وعلى إثر ذلك تقوم Tc بإفراز مواد هادمة تحطم الخلية السرطانية أو الخلية المخمجة بفيروس.

مصدر ومكان نضج اللمفاويات LT4:

إن مصدر جميع الخلايا الدموية بما فيها الكريات البيضاء هو النخاع العظمي، هذا النسيج المسؤول عن التجديد الخلوي بما يتضمنه من خلايا أصلية تنحدر منها جميع أصناف الخلايا الدموية، بما فيها اللمفاويات (… T8 , T4 , B).

بعد نشأتها على مستوى النخاع العظمي، تهاجر الخلايا » قبل- T « إلى الغدة السعترية حيث تكتسب كفايتها المناعية، أي تظهر على غشائها المستقبلات TCR والواسمات الثانوية (CD4 بالنسبة للمفاويات LT4). كما تتفرق إلى أعداد كبيرة من اللمات المتنوعة؛ ما يجعل نظام المناعة قادرا على مواجهة تنوع المحددات المستضادية لمختلف مولدات المضادات.

آلية تدخل LT4 خلال مرحلتي الحث والتضخيم من الاستجابة المناعية النوعية:

§   كمثال للمناعة الخلطية، يمكن أن نتطرق إلى استجابة ضد بكتيرية. وكمثال للاستجابة الخلوية، يمكن أن نتطرق إلى الاستجابة ضد الخلايا المخمجة بفيروسات.

§   خلال الحث، تقوم البلعميات الكبيرة أو غيرها من الخلايا العارضة لمولد المضاد (CPAg) ببلعمة الفيروس أو البكتيرية وتجزيئه إلى ببتيدات تُعرض بواسطة CMHII الذاتي. ثم يتم انتقاء لمة من اللمفاويات T4 تحمل مستقبلا قادرا على تعرف المركب » ببتيد- CMHII « المعروض، أي تثبيته. كما يساعد الواسم الثانوي CD4 على الارتباط  بـ CMHII وليس CMHI.

§   على إثر هذا الارتباط، تُفرز T4 العامل المنشط للبلعميات الكبيرة (MAF)، وتفرز هذه الأخيرة الوسيط المناعي IL1 (Interleukine 1) الذي يُنشط T4. ومن تجليات تنشيط T4 إفرازها للأنترلوكين IL2 وتركيبها لمستقبله الذي يظهر على غشائها. وبذلك تقوم بالتنشيط الذاتي، الشيء الذي يزيد من وتيرة تكاثرها، وتفريقها إلى خلايا منفذة أي لمفاويات T4 مساعدة (LTh)، وإفرازها للمزيد من IL2. إن تكاثر الخلايا (توسع لمي) هو الذي يجسد ظاهرة التضخيم، أي تضخيم الاستجابة المناعية.

§   خلال مرحلة الحث تتصل البكتيرية بلمة محددة من اللمفاويات B، أي لمة تحمل كريوينات مناعية غشائية قادرة على تعرف المحددات المستضادية للبكتيرية. وعلى إثر هذا الانتقاء (انتقاء لمي) يظهر على غشاء اللمفاويات B المنتقاة مستقبل IL2، الشيء الذي يجعلها مؤهلة لاستقبال IL2 الذي تفرزه T4. وبذلك تتعرض لازدياد وتيرة التكاثر عن طريق الانقسام غير المباشر (توسع لمي ؛ تضخيم) ، إلى جانب التفريق إلى خلايا منفذة للاستجابة المناعية، أي بلزميات مفرزة لمضادات الأجسام التي تلعب الدور الأساسي في الاستجابة الخلطية (ضد البكتيريات مثلا).

§   عند دخول فيروس إلى الجسم، تظهر خلايا مخمجة تعرض الببتيدات الفيروسية بواسطة CMHI. ويتم تعرف المركب » ببتيد- CMHI « من قبل لمة من اللمفاويات T8 (انتقاء لمي)؛ مما يؤدي إلى بداية تنشيط هذه الخلايا حيث تركب مستقبل IL2 لتُنشط من طرف LTh. ويعمل IL2 على تنشيط T8؛ ما يجعلها تتكاثر (توسع لمي؛ تضخيم) وتتفرق إلى لمفاويات T8 ذات سمية خلوية، أي Tc قادرة على هدم الخلايا المخمجة بفيروس.

§   وهكذا يتبين أن T4 عن طريق إفرازIL2 تنشط كلا من من B و T8 التي تتحول على التوالي إلى خلايا منفذة للاستجابة المناعية، أي بلزميات و  Tc. لذلك فاللمفاويات T4 تحتل مكانة أساسية في الاستجابات النوعية بمسلكيها الخلطي والخلوي (أنظر الخطاطة في الصفحة الموالية).

تمارين علم  المناعة  مع  الحل  | التمرين  3 + التصحيح