تمارين علم المناعة مع الحل | التمرين 2 + التصحيح

 


  تمارين علم المناعة مع  الحل  


التمرين 2

من المعلوم أن داء السيدا لا يظهر عند الشخص إلا بعد مدة معينة من انتقال العدوى إليه. ولتعرف آلية استجابة الجهاز المناعي إثر الإصابة بفيروس VIH أثناء فترة ما قبل السيدا، نقترح المعطيات التالية:

* خلال فترة ما قبل السيدا، التي تلي الإصابة بالفيروس، يظل الجهاز المناعي للشخص المصاب نشيطا. وتبين الوثيقة3 تطور كل من الحمولة الفيروسية وتطور الاستجابة المناعية الموجهة ضده.

تمارين علم  المناعة  مع  الحل  | التمرين  2 + التصحيح

.1- استخرج من الوثيقة 3 ما يبين تنشيط الجهاز المناعي عند الشخص المصاب.

·         تبين الوثيقة4 تثبيت فيروس VIH على غشاء اللمفاوية T4. ونشير إلى أن الفيروس بعد هذا التثبيت يقوم بحقن مادته الوراثية أي ARN ، بالإضافة إلى الأنزيم المسمى  الناسخ العكسي.

تمارين علم  المناعة  مع  الحل  | التمرين  2 + التصحيح


·         من أجل تتبع تكاثر فيروس VIH داخل لمفاوية T4 (LT4) ، حُضِنت هذه اللمفاويات خلال 20 min في وسطين مختلفين. الوسط1 به مضادات أجسام نوعية موجهة ضد الواسم CD4. والوسط2 به مضادات أجسام غير موجهة ضد CD4. وبعد ذلك أضيف للوسطين فيروس VIH ذي ناسخ عكسي موسوم. وتبين الوثيقة5 نتائج تتبع قياس كمية الناسخ العكسي داخل اللمفاويات T4 في الوسطين. ونشير إلى أن ارتفاع كمية الناسخ العكسي يعكس تكاثر الفيروس VIH داخل اللمفاوية T4.

 

.2- فسر، بتوظيف معطيات الوثيقة4، النتائج الممثلة في الوثيقة5.

.3- علما أن كلا من اللمفاويات T4 الحاملة للواسم CD4، و T8 الحاملة للواسم CD8 ، والبلعميات تتدخل في الاستجابة المناعية ضد فيروس VIH، وبناء على معطيات الوثائق 3 و4 و5 ، فسر آلية الاستجابة المناعية ضد فيروس VIH خلال فترة ما قبل السيدا.


تصحيح التمرين 2

.1- نلاحظ بعد أربعة أشهر من الإصابة، ظهور كمية مهمة من مضادات الأجسام الموجهة ضد الفيروس، وخلايا Tc موجهة ضد الخلايا المخمجة به. ويدل هذا على تنشيط الجهاز المناعي، أي حدوث استجابة نوعية خلطية وخلوية موجهة ضد VIH.

.2- تتمثل أول خطوة في مهاجمة VIH للمفاويات T4 في الارتباط بين البروتين الفيروسي gp120 والواسم CD4 الذي تحمله T4. ففي الوسط2، تتم المهاجمة بكيفية عادية، مما يؤدي إلى تكاثر الفيروس كما يبين الرسم البياني. أما في الوسط1 فإن مضادات الأجسام ترتبط بالواسم CD4 ، وتمنع بذلك مهاجمة T4 من قبل VIH. وبذلك لن يتكاثر الفيروس كما يتضح من الرسم البياني.

.3- بعد دخول VIH إلى الجسم يتعرض للبلعمة من طرف البلعميات الكبيرة. ويُعرض على شكل ببتيدات على اللمفاويات T4 التي تُنشَّط وتتكاثر وتفرز الوسيط المناعي IL2.

-                تتعرض لمفاويات T4 للخمج وتعرض ببتيدات الفيروس على لمات خاصة من T8، وبذلك تتكاثر هذه الأخيرة وتتحول إلى Tc، خاصة بعد تنشيطها بواسطة IL2.

-                يُنشط الفيروس كذلك لمات من الكريات اللمفاوية B التي تتكاثر تحت تأثير IL2 ، وتتحول إلى بلزميات مفرزة لمضادات أجسام موجهة ضد VIH.

وهكذا نلاحظ في المراحل الأولى للإصابة تطور استجابة مناعية نوعية خلوية وخلطية عادية ضد  VIH.

يسمح الواسم CD4 للخلايا T4 بالارتباط بCMH II  الذي تعرضه البلعميات الكبيرة. كما يسمح الواسم CD8 للمفاويات T8 بالارتباط ب CMH I الذي تحمله الخلايا المخمجة. وفي الحالتين يتم عرض الببتيدات الفيروسية بواسطة CMH.

تمارين أخرى 

التمرين 1

التمرين 2

التمرين 3

التمرين 4